logo

أهال من جبل المكبر يتظاهرون أمام بلدية القدس :‘ ان هدمتم سوف نبني ‘

من إسماعيل عثمان أبوغوش مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-02-2022 18:06:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:27

على الرغم من أجواء الطقس الباردة في القدس، إلا أن اعدادا كبيرة من أهالي بلدة جبل المكبر في القدس توافدوا إلى ساحة بلدية القدس للإحتجاج للمرة الثالثة ضد قرارات

هدم المنازل التي تم تسليم إخطارات بشأنها لأهالي البلدة . وقد ردد المشاركون في التظاهرة عبارات "بلدية عنصرية وأن هدمتم سوف نبني " .
وأوضحت لجنة المحامين المتابعين لقضية المنازل المهددة بالهدم لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما " أن عدد المنازل والمنشآت التي هدمت في جبل المكبر فقط في العام الماضي 2021 يقارب العشرين ، ومع بداية هذا العام تم هدم 8 منازل جزء منها بالهدم الذاتي . ومنذ بداية شهر شباط الحالي، أخطر ما يقارب ال 130 منزلا بالهدم أي تم توجيه اخطارات بالهدم لأصحاب المنازل " .
عضو الكنيست الدكتور أحمد الطيبي من القائمة المشتركة شارك في التظاهرة وقال :" لقد طرحنا قضية جبل المكبر في الكنيست وسنستمر في طرحها أمام الجهات المختصة " . وأضاف :" هناك من يتحدث معنا فقط بلغة الجرافات ونحن نقول أن أهالي جبل المكبر والشيخ جراح شامخون " .

"
على بلدية القدس ورئيسها ومسؤوليها كف ايديهم عن هدم بيوت المقدسيين "
وتحدث المحامي الدكتور إيهاب أبوغوش ممثل مجموعة المحامين الذين شاركوا في التظاهرة وقال :" الحق بالمسكن حق مشروع ، وعلى بلدية القدس ورئيسها ومسؤوليها كف ايديهم عن هدم بيوت المقدسيين، وبدلا من هدم البيوت عليهم استثمار الموارد والطاقات في حل مشاكل البناء غير المرخص بشكل جذري من خلال المصادقة على مخططات تفصيلية وشمولية حتى يتسنى للسكان الحصول على تراخيص البناء المطلوبة " .
فيما قال الشيخ عارف جمعة من وجهاء جبل المكبر :" سنصَعد في التظاهر حتى يسمعونا ويفاوضونا ويرفعوا أيديهم عن هدم بيوتنا، وفي حالة عدم الإستماع إلينا فسوف تشهد ساحة البلدية قدوم جميع أهالي جبل المكبر للإحتجاج ضد قرارات الهدم " .


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما