logo

حنان الصانع :‘ نعمل على تعزيز النساء في البلدات البدوية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-02-2022 19:14:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:27

افتتح منتدى التعايش السلمي في النقب مؤخرا، دورة تحت عنوان "الحاسوب المجتمعي" لتأهيل نساء متطوعات من قرى غير معترف بها في النقب، وذلك ليكن

مؤهلات لمساعدة أهالي القرى غير المتعرف بها في النقب لتلقي الخدمات الحكومية عبر الإنترنت.
وللاستزادة أكثر حول هذه الدورة واهدافها واهميتها بالنسبة للنساء في القرى غير المعترف بها في النقب، تحدث مراسل قناة هلا حسين العبرة مع المحامية حنان الصانع - مديرة عامة شريكة لمنتدى التعايش السلمي في النقب .

" يجب أن نعزز الفئات المستضعفة في المنطقة "
وقالت المحامية حنان الصانع في حديثها لقناة هلا :" بداية ، نحن نؤمن في المنتدى أنه يجب أن تكون مساواة تامة للمواطنين العرب واليهود في البلاد ، واذا كنا نريد تحصيل المساواة التامة والعادلة للمواطنين في البلاد فيجب أن نعزز الفئات المستضعفة في المنطقة . وأكثر الفئات المستضعفة في الجنوب هم سكان القرى غير المعترف بها ، والحديث هنا عن 100 ألف نسمة يعيشون في 35 قرية غير معترف بها بانعدام أبسط مقومات الحياة . وضمن هذا المشروع رأينا انه من واجبنا أن نصل الى القرى غير المعترف بها ، وأن نصل الى النساء وربات البيوت اللواتي يمكن أن نعمل على تدريبهن على استعمال الحاسوب ونمنحهن خدمات بالانترنت كون هذه البلدات لا يتوفر فيها انترنت " .

" تجاوب كبير في البلدات البدوية ، ونطمح للوصول الى بلدات أخرى "
وأضافت المحامية حنان الصانع لقناة هلا :" تفاجأنا من حجم التجاوب مع المشروع في الكثير من البلدات البدوية غير المعترف بها ، لكن انقطاع الانترنت والتواصل مع باقي السكان في عدة بلدات كان صعبا ، فنحن تواصلنا مع 15 قرية من أصل 35 قرية ، ونطمح الى الوصول الى باقي البلدات غير المعترف بها خاصة أن التجاوب موجود . كما أسعدني التواصل من قبل رؤساء مجالس الذين يريدون التوصل الى حل للعديد من المشاكل في البلدات البدوية " .

ومضت المحامية حنان الصانع بالقول :" هدفنا الى أن نصل أيضا الى ربات البيوت ، حيث أن  90% من نسائنا عاطلات عن العمل ، ولديهن الإرادة والقدرة والعزيمة للعمل ، ولديهن قدرات جبارة " .