logo

الكرملين :‘ الانسحاب يستغرق وقتا‘ - حلف الأطلسي يحذر من أن روسيا قد تختلق ذريعة لغزو أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-02-2022 15:01:31 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:27

رفض الكرملين يوم الخميس قول الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إن روسيا لا تسحب قواتها من قرب حدودها مع أوكرانيا، فيما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

 إن الحلف يشعر بالقلق من أن تحاول روسيا اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الخميس إن لدى وزارة الدفاع الروسية جدولا زمنيا واضحا لعودة الوحدات إلى ثكناتها الدائمة.
وأضاف أن حشد القوات لإجراء التدريبات العسكرية تم على مدى أسابيع، ومن المستحيل أن يتم سحبها في يوم واحد.
كانت موسكو قد أعلنت يوم الثلاثاء انسحابا جزئيا للقوات مُهدئة مخاوف غربية من غزو وشيك لأوكرانيا، لكن الولايات المتحدة وحلف الأطلسي قالا إن الوجود العسكري الروسي هناك يتزايد في الحقيقة ولا يتناقص.
يأتي ذلك فيما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن الحلف يشعر بالقلق من أن تحاول روسيا اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا، وذلك في معرض تعليقه على تقارير عن قصف عبر خط وقف إطلاق النار في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.
وأضاف في تصريحات للصحفيين يوم الخميس بعد اجتماع استمر يومين لوزراء دفاع الحلف في بروكسل أنه لا يوجد حتى الآن وضوح أو يقين بشأن النوايا الروسية.
وأثار الحشد العسكري الروسي مخاوف غربية من احتمال استخدام بعض الاستفزاز المنظم في شرق أوكرانيا ذريعة لشن غزو شامل.
ونفت روسيا مرارا إضمارها أي خطة لغزو أوكرانيا على الرغم من حشد نحو 150 ألف جندي، بحسب تقديرات الولايات المتحدة، قرب الحدود. كما تُجري روسيا مناورات عسكرية ضخمة في روسيا البيضاء من المقرر أن تستمر حتى يوم الأحد.
وتبادل المتمردون والقوات الأوكرانية يوم الخميس اتهامات بإطلاق النيران عبر خط وقف إطلاق النار.
وبدأ الصراع في دونباس عام 2014، وهو مستعر منذ ذلك الحين على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار العديدة.