logo

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على قانون مساواة الطائفة الدرزية

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-02-2022 20:57:17 اخر تحديث: 18-10-2022 08:36:19

صادقت الكنيست بالقراءة التمهيدية مساء اليوم الاربعاء ، باغلبية 70 صوتا مقابل صوت واحد عارض اقتراح قانون مساواة الطائفة الدرزية الذي بادر اليه اعضاء الكنيست


صور من مكتب النائب فطين ملا

الدروز نائب الوزير السابق فطين ملا، علي صلالحه ومفيد مرعي وبدعم من الوزير حمد عمار .
وكانت اللجنة الوزارية المختصة قد صادقت قبل ايام  على اقتراح قانون مساواة ابناء الطائفة الدرزية والذي قدمه اعضاء الكنيست الدروز سويا .
وصرح اعضاء الكنيست الدروز بان " هذا الاقتراح سيمنح المجتمع الدرزي قفزة نوعية في الطريق نحو المساواة في البلاد " .
وفي ذات السياق ، جاء في بيان صادر عن مكتب الناطق بلسان الكنيست :" صادقت الكنيست  بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون الطائفة الدرزية الذي قدمه كل من اعضاء الكنيست فطين ملا وعلي صلالحة ومفيد مرعي ، حيث صوت مع القانون 69 عضو كنيست وعارضه عضو واحد وامتنع عن التصويت عضو واحد وسيتم تحويل القانون الى لجنة الدستور  " .
ويهدف اقتراح القانون الى الاعتراف عن طريق قانون بواجب الدولة بتطوير بلدات وابناء الطائفة الدرزية في اسرائيل في عدة مجالات منها البناء والاسكان والتعليم والعمل والثقافة وايضا اقامة بلدة درزية جديدة وتطوير الاماكن المقدسة لدى الدروز .
وجاء في شرح اقتراح القانون : " خاصية الطائفة الدرزية في البلاد تنبع من ان ابناءها يعترفون بدولة اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي ، ومنذ اقامتها قاموا بدعمها واخذوا جزءا هاما في بناء الدولة وعملوا على ضمان وجودها . لابناء الطائفة الدرزية ليس هناك دولة قومية بستطيعون الانتماء اليها والحفاظ على خصوصية الطائفة النابعة بالاساس من الدين "  .


تصوير نوعم موشكوبيتش - مكتب الناطق بلسان الكنيست