logo

نتنياهو عن تجسس الشرطة : ‘يجب اقامة لجنة تحقيق فورا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-02-2022 14:09:41 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:26

قال رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو في مستهل اجتماع كتلة الليكود في الكنيست ، اليوم الاثنين إن "قضية التجسس ضد مواطني إسرائيل تتطلب

 لجنة تحقيق رسمية - فورا". واضاف نتنياهو: "لا يمكن الاكتفاء بفحص يفحص فيه رجال الشرطة أنفسهم، ويحقق فيه المحققون مع المحققين. إنه تماما مثل اعطاء القطة لتحريك الشمينت".

روني الشيخ يرد على قضية تجسس الشرطة :" ما نشر لا علاقة له بالواقع "
هذا وكان المفتش العام للشرطة السابق، روني الشيخ، قد نشر مؤخرا مقطع فيديو، رد فيه على الادعاءات والتقارير التي تحدثت عن قيام الشرطة، في الفترة التي تولى فيها الشيخ قيادتها، بالتجسس وتتبع هواتف نقالة، للعديد من الشخصيات، بشكل مخالف للقانون، وهي الأمور التي لا زالت قيد الفحص.
وقال الشيخ في التسجيل المصور:" على الرغم أنني خارج الشرطة منذ أكثر من ثلاث سنوات، لكني كشخص عرف المنظومة عن قرب، لا شك لدي أن الصورة التي نشرت عن الشرطة وتصرفها لا علاقة لها بالواقع ".
وكانت القضية قد انكشفت بعد نشر صحيفة " كالكليست " تقريرا موسعا حول " استخدام الشرطة برنامج التجسس "بيغاسوس" مكن شركة " ان اس او " دون موافقة قضائية ".
وحول سبب عدم تعقيبه على القضية منذ البداية، قال روني الشيخ : " السبب الأول كان الربط الذي جرى  بين نشر " كالكليست " وبين نشر تقارير أخرى حول ملف قضائي يجري تداوله في المحكمة ( في إشارة على ما يبدو لمحاكمة رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو – المحرر )، اذ قررنا رغم الهجوم عليّ وعلى زملائي، ان نبقى خادمين للجمهور كما تصرفت على مدار عشرات السنوات من الخدمة الأمنية، وللامتناع عن تلويث الاجراء القضائي. قررنا ان نبقي الملف للمستشار القضائي للحكومة، للنيابة، للشرطة وسلطة الأموال النقدية، على الرغم من أن ذلك يثير الشعور بالاحباط على صعيد شخصي ".