logo

مسيرة سودانية ضد الحكم العسكري خوفا من عودة مسؤولي عهد البشير

تقرير رويترز
08-02-2022 10:46:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:48:21

نظم آلاف السودانيين في الخرطوم ومدن أخرى مسيرة ضد الحكم العسكري، وطالبوا بخروج الجيش بشكل كامل من الحياة السياسية واتهموا الجيش بالعمل مع منتمين لنظام

الرئيس المعزول عمر البشير.
خرج آلاف السودانيين في الخرطوم ومدن أخرى في مسيرات ضد الحكم العسكري، وعبر البعض منهم عن قلقه من عودة مسؤولين من نظام الرئيس المعزول عمر البشير إلى تولي مناصب في الحكومة.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بشكل متكرر في العاصمة، لتمنع المحتجين من الوصول إلى القصر الرئاسي وتوقفهم على مسافة تزيد على كيلومتر منه.

وشوهد بعض المصابين وهم ينزفون، وآخرون يتم نقلهم على متن دراجات نارية، وقد أصيبوا بالإغماء.

وكان المحتجون أكثر عددا مما كانوا عليه في الأسابيع الماضية في الخرطوم وعدة مدن أخرى.

وتخرج حشود ضخمة بشكل منتظم إلى الشوارع للمطالبة بالعودة إلى الحكم المدني منذ انقلاب 25 أكتوبر تشرين الأول الذي أنهى ترتيب تقاسم السلطة الذي بدأ عام 2019. وتتواصل الاحتجاجات على الرغم من حملة القمع التي أسفرت عن مقتل 79 شخصا على الأقل وإصابة ما يزيد على ألفين، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.

وطالب المحتجون، بقيادة لجان المقاومة في الأحياء، بخروج الجيش بشكل كامل من الحياة السياسية. واتهموا الجيش بالعمل مع منتمين لنظام البشير.

وعيّن الجيش بعض مسؤولي عهد البشير في حكومة لتصريف الأعمال وبدأ مراجعة عمل لجنة شُكلت لتفكيك نظام البشير بمصادرة أصول وإبعاد الموالين له من المناصب العامة.

وجرت إعادة موظفين سبق فصلهم للعمل في وزارة الخارجية ووزارة العدل والقضاء والبنك المركزي.