logo

القمة الأفريقية: خلاف علني بين زعماء القارة بشأن اعتماد اسرائيل في الاتحاد الأفريقي

تقرير رويترز
06-02-2022 08:06:49 اخر تحديث: 18-10-2022 08:48:21

دعا الزعماء الأفارقة خلال اجتماعهم في قمة الاتحاد الأفريقي يوم السبت إلى أن يكون للاتحاد دور أكبر على الساحة الدولية وسط مؤشرات على مواجهته صعوبة في تنسيق

المواقف للتصدي لتحديات تواجهه، بدءا من الانقلابات وانتهاء بجائحة كوفيد-19.
ولم يتخذ الاتحاد الأفريقي، الذي تشكل قبل 20 عاما لتعزيز التعاون الدولي، قرارات حاسمة تذكر في مواجهة ستة انقلابات أو محاولات انقلاب في أفريقيا على مدى الثمانية عشر شهرا الماضية ويحتل الاستيلاء على السلطة مكانا بارزا على جدول أعمال القمة.
وبينما تحرك الاتحاد لتعليق عضوية بوركينا فاسو ومالي والسودان بعد انقلابات عسكرية، فإن من غير الواضح ما إذا كان لذلك تأثير على قادة البلدان الجدد.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد للقادة في الجلسة الافتتاحية إن الوضع الأمني في أفريقيا يتطلب من الكتلة اتخاذ نهج جديد، ودعا إلى "تضامن أفريقي أكثر فاعلية".

خلافات علنية حول اسرائيل
واندلعت خلافات علنية خلال الجلسة الافتتاحية بين أعضاء الاتحاد حول علاقة التكتل بإسرائيل.
ودافع فقي عن موافقته من جانب واحد العام الماضي على قبول طلب إسرائيل للحصول على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهي خطوة تعزز العلاقات الإسرائيلية مع الاتحاد، في حين انتقدت جنوب إفريقيا، التي يدعم حزبها الحاكم بشدة القضية الفلسطينية، ذلك القرار.
ويخشى دبلوماسيون من احتمال أن يؤدي الخلاف بشأن إسرائيل إلى صرف الانتباه عن قضايا ملحة كالصراع في إثيوبيا والاضطرابات في السودان في أعقاب انقلاب أكتوبر تشرين الأول.

ويندرج أيضا على جدول أعمال القمة جهود الاتحاد الأفريقي لمكافحة وباء كوفيد-19.