logo

بالفيديو : جولة داخل المبنى الذي فجر فيه زعيم داعش نفسه في غارة جوية امريكية في سوريا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-02-2022 14:27:54 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:36

تفقد عمال الطوارئ أنقاض المبنى حيث فجر زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا نفسه أثناء شن غارة جوية أمريكية للقبض عليه . القوات الأمريكية تدربت مرارا وتكرارا

على تنفيذ غارة بطائرات هليكوبتر على أمل الإمساك بالقرشي من الطابق الثالث بهذا المبنى السكني في بلدة سورية على الحدود التركية حيث كان مختبئا مع أسرته.
لكن قبل أن تتمكن تلك القوات من الوصول إليه، فجر القرشي قنبلة مما أدى لانفجار قوي قذف جثته وجثثا أخرى من المبنى إلى الشوارع المحيطة.
ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تابع الغارة من البيت الأبيض، تفجير القرشي الانتحاري بأنه "فعل أخير من الجبن واليأس". ويعيد الأمر للأذهان تفجير سلفه مؤسس تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي نفسه خلال مداهمة أمريكية في 2019 في سوريا.

القوات الأمريكية حاولت إجلاء المدنيين من المبنى
وكانت الأحداث مروعة بالنسبة للسكان في بلدة أطمة، إذ جاءت القوات الأمريكية على متن طائرات هليكوبتر ثم حاولت إجلاء المدنيين من المبنى واستخدمت مكبرات صوت لتطلب منهم الرحيل.
وقال الجنرال في مشاة البحرية فرانك ماكنزي، الذي يشرف على القوات الأمريكية في المنطقة وكان يقدم لبايدن تطورات الوضع، إن القوات الأمريكية أخرجت ستة مدنيين بينهم أربعة أطفال من الطابق الأول من المبنى قبل الانفجار الذي دمر الطابق العلوي.
وأضاف ماكنزي "الانفجار، الذي كان أقوى مما يمكن توقعه من سترة انتحارية، قَتل جميع من كانوا في الطابق الثالث وقَذف العديد من الأشخاص فعليا من المبنى". وقال إن القرشي وزوجته وطفلين قتلوا.
وقال مسؤول أمريكي آخر في وقت لاحق إن زوجتين للقرشي وطفلا لقوا حتفهم.
ومع تقدم القوات الأمريكية إلى الطابق الثاني، بدأ مساعد للقرشي وزوجته إطلاق النار على تلك القوات ثم قُتلا. وقال ماكنزي إن طفلا عُثر عليه مقتولا هناك وتم إخراج ثلاثة أطفال آخرين ورضيع بأمان من الطابق الثاني.
وقال منقذون سوريون إن ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا معظمهم نساء وأطفال.