logo

اللواء جمال حكروش يُقدّم استقالته من جهاز الشرطة بعد فيديو الجريمة في كفركنا

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-01-2022 08:17:37 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:36

بعد أن تم نشر توثيق يظهر اللواء جمال حكروش يمر بجانب ضحية في موقع جريمة في كفر كنا ، وفي أعقاب الضجة التي أثيرت حول الموضوع ، فان اللواء جمال حكروش

سيجتمع مع قادة الشرطة اليوم ، حسب ما نشرته وسائل اعلام عبرية ، وحسب التوقعات فانّه سيقوم بتقديم استقالته من الشرطة .

" الجريمة وقعت سنة 2020 "
وكانت الشرطة قد قالت في بيان سابق صدر عنها وصلت موقع بانيت وصحيفة بانوراما : "انه في أعقاب المنشورات حول سلوك اللواء جمال حكروش في حادثة جريمة القتل التي وقعت
في كفر كنا في شهر ايلول 2020، أعلن المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش كوبي شبتاي عن إقامة طاقم  فحص في الحادثة برئاسة اللواء المتقاعد المحامي أهرون إكسول الذي شغل منصب قائد لواء تل أبيب وقائد قسم الأنشطة الميدانية لشرطة إسرائيل".
واضاف بيان الشرطة: "في حديث دار بين الإثنين، قبل المفوض العام للشرطة طلب اللواء جمال حكروش للخروج الى عطلة حتى إنهاء الفحص". وفق ما جاء في بيان الشرطة.

هذا وبحسب  تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" قبل ما يقارب الأسبوعين . فإن كاميرات مراقبة وثقت " امتناع اللواء جمال حكروش، عن التدخل أو تقديم المساعدة للضحية، عندما تواجد في موقع الجريمة في بلدته كفر كنا، بل أن كاميرات المراقبة وثقت كيف أن اللواء حكروش قفز فوق الضحية، التي كانت تنزف دما وفي حالة خطيرة وغادر المكان". وفق ما ذكرته الصحيفة.


اللواء جمال حكروش يُقدّم استقالته من جهاز الشرطة
وأفادت الشرطة في بيان أصدرته ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما أنّ : "  اللواء جمال حكروش, رئيس قسم "سيف" توجه الى المفوض العام لشرطة إسرائيل وطلب منه ان يخرج للتقاعد من الشرطة وأن ينهي خدمته بعد 44 عاما من الخدمة

 التقى يوم أمس اللواء جمال حكروش مع المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي في المقر الوطني لشرطة إسرائيل في أورشليم القدس. خلال اللقاء طلب اللواء حكروش من المفوض العام أن يستقيل من منصبه.

 إتفق الاثنان على تقاعده الفوري وأن يقوم اللواء حكروش اليوم بعقد لقاء مع افراد الشرطة في قسم سيف وان يتحدث إليهم.

 وقد لبى المفوض العام للشرطة طلبه  وشكره على خدمته كرائد في جهاز الشرطة, باعتباره الشخص الذي قاد مسارات مهمة للتقريب بين العرب واليهود في الدولة وتمنى للجنرال جمال حكروش التوفيق في طريقه " .الى هنا نص البيان .

اللواء جمال حكروش: " ما حصل، لن يردعني ويثنيني من الإستمرار في الطريق لخدمة المجتمع العربي"
وقال اللواء جمال حكروش : "
يعتبر اندماج عرب إسرائيل في دولة إسرائيل بشكل عام وفي شرطة إسرائيل بشكل خاص فكرة وعملية أكبر من أي شخص آخر. تقديم الخدمات الشرطية للجمهور العربي مهمة هامة. مكاني في هذه العملية التاريخية معلوم ولا خلاف عليه " . حسب أقوال اللواء حكروش .
وأضاف اللواء جمال حكروش : " المسؤولية الثقيلة التي وضعتها الدولة على كتفي لم تُعطَ لي بالصدفة. ولأني كنت قادرًا على أن أقود مثل هذه الخطوة المعقدة. والتي حرثت الأرض فيها ومهّدت طرقًا مجهولة بين الدولة والمجتمع العربي وكل ذلك في سبيل تقدمه ورفع مكانته وحل مشاكله " .
وأوضح اللواء حكروش قائلا : " عندما أقف أمام المرآة لا أشعر بأي ندم على طريقي، يراني الكثير على طول الطريق كصانع المستحيلات، وإذا كنت قد أثرت وساهمت على الأقل في مجتمع أكثر مساواة وأفضل في دولة إسرائيل.
منذ أن تم تعييني في رتبة لواء، عملت بجد لتحسين خدمات الشرطة في المجتمع العربي والحصول على كافة حقوقهم في المجتمع الاسرائيلي وفرض واقع جديد في الدولة " . وفق ما قاله اللواء حكروش .
وتابع اللواء جمال حكروش : " خلال 44 عامًا من الخدمة بالشرطة، في كل منصب قيادي، كنت أعمل باحتراف ومن منطلق الولاء لشرطة إسرائيل وقيم ضابط الشرطة.
قدت خطوة هامة لإقامة وحدة مكافحة الجريمة في المجتمع العربي، لكن هذه المهمة كبيرة تتجاوز الأشخاص المنخرطين فيها.
الانشغال الجانبي خلال الأسبوع الماضي، من الممكن أن يؤدي إلى أضرار كبيرة. وبسبب المسؤولية الشخصية والكبيرة التي تقع على عاتقي، أعلن أنني قررت التقاعد من الشرطة فورًا.
 لا أشعر بأي ندم على طريقي، حملة التشهير الممنهجة تؤلمني وتؤذي عائلتي.لقد اتخذت قرارًا بالتقاعد وأبلغت مفوض الشرطة.
أبدأ مسارًا جديدًا في حياتي وأنظر الى الوراء بفخر واعتزاز كبير في مسيرتي الطويلة.
أنا متأكد من أنني أمتلك القوة والقيادة الملائمتين للمساهمة في تقدم المجتمع العربي وأعتزم مواصلة العمل لدفع هذه القضية إلى الأمام " .
وأنهى اللواء جمال حكروش قائلا : " لم أقول الكلمة الاخيرة حتى الان، وستسمعون مني الكثير " . الى هنا أقوال اللواء حكروش .



اللواء جمال حكروش - تصوير بانيت