logo

د. حبيب ناصر :‘ ان أخذنا الاحتياطات اللازمة فلا داع للخوف من الهزات الأرضية – حتى لو كانت قوية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-01-2022 21:33:07 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:40

ضربت ظهر أمس الأحد، هزة ارضية شمالي البلاد للمرة الثانية خلال أقل من يوم . وافاد اهالٍ من بلدة دبورية أنهم شعروا بالهزة الأرضية، لكنها لم تكن قوية وقد استمرت لثوانٍ

معدودة.
وحسب المعهد الجيولوجي فان الهزة وقعت الساعة 12:28 من ظهر الأحد ، على بعد 16 كيلومتر من طبريا ، بقوة 3.5 على مقياس ريختر .
وكانت هزة أرضية أولى ضربت شمالي البلاد الليلة قبل الماضية، شعر بها المواطنون في مناطق الناصرة والجليل، وقالت الشرطة في بيان لها حول الهزة الأولى  :" أن الهزة وقعت في منطقة قبرص بقوة 3.7 على مقياس ريختر " ..
وللاستزادة أكثر حول هذا الموضوع، استضافت قناة هلا دكتور حبيب ناصر صاحب براءة اختراع جهاز لاستشعار الهزات الارضية ، ومؤسس شركة ( seismic AI- سايسمك أي آي) لرصد الهزات الارضية في العالم لاعطاء الإنذار المبكر قبل وصولها .

" نتوقع ان تحدث خلال السنوات أو الأشهر القادمة أن تحدث هزة مدمرة "
وقال دكتور حبيب ناصر في حديث لقناة هلا :" نحن موجودون قرب الشق السوري الافريقي وهو مركز لهزات أرضية في التاريخ ، وما زال هذا الوضع قائما الى يومنا هذا ، بالإضافة الى منطقة قبرص والبحر الأبيض المتوسط . المحطات الموجودة في إسرائيل استشعرت بهذه الهزات وقد حددناها بالضبط واستقبلناها وأخذنا كل المعلومات عنها ، وقد شعر مواطنون في منطقة الجليل السفلي كالناصرة ودبورية بالهزة الأرضية بشكل بارز . ولكن المواطنين الموجودين في مناطق أبعد شعروا بها بشكل أخف . وتفسيرنا للهزتين اللتين كانت قوتهما على سلم ريختر 3.6 و 3.8 هي من النوع الخفيف التي تسجل أقل من 4 درجات على سلم ريختر ، وكلما كانت درجة الهزة أعلى تزيد خطورتها . في منطقتنا منذ تقريبا 100 عام لم تحدث هزة أرضية مدمرة ، ونحن نتوقع ان تحدث خلال السنوات أو الأشهر القادمة أن تحدث هزة مدمرة ، ولهذا علينا أخذ الاحتياطات والحيطة " .

" ان أخذنا الاحتياطات اللازمة فلا داع للخوف من الهزات "
وأضاف دكتور حبيب ناصر في حديثه لقناة هلا :" لا يجب أن نخاف من الهزة الأرضية ، ان أخذنا الاحتياطات اللازمة فلا داع للخوف من الهزات . فمثلا عند حدوث الهزة لا يجب أن يبقى الانسان تحت سقف البيت خوفا من انهياره أو وقوع اجسام عليه ، ومن الممكن أن نحتمي تحت طاولات او أي شيء اخر . وقد قمت بتأسيس وتصميم جهاز لاعطاء انذار مسبق للناس بوجود هزة أرضية حتى نأخذ احتياطاتنا " .
وتابع دكتور حبيب ناصرة بالقول لقناة هلا :" حدوث الزلازل في بلادنا أمر نادر ، وكل الهزات التي حدثت في البلاد كانت هزات خفيفة ، لم تسبب أضرارا . وهذا الأمر يتطلب منا أن نأخذ الاحتياطات " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه .