logo

عرين نجم :‘ ارتفاع بنسبة 32% في حالات الطلاق في المجتمع العربي – لا يوجد رادع ومبادئ ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-01-2022 20:27:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:40

أعربت عرين نجم مديرة جمعية " لنا حياة " في الناصرة في حديث أدلت به لقناة هلا الفضائية حول جرائم قتل النساء في المجتمع العربي ، وخاصة التي وقعت في الأيام

الأخيرة ، أعربت عن غضبها وحزنها الكبيرين في اعقاب جريمة القتل المروعة التي وقعت في الناصرة الأيام الماضية ، وراح ضيتها الأم سمية بربور .
وقالت عرين نجم لقناة هلا :" لا يوجد أي تعليق ولا أي كلام يصف الجريمة التي حدثت ، مجتمعنا ينزف والمرحومة سمية نزفت كل الوجع في مجتمعنا العربي الذي بحاجة الى علاج وتغيير جذري " .

" الدورات التي نقوم بها تساهم في تحضير الأزواج لحياة زوجية صحيحة وسليمة "
وأضافت عرين نجم في حديثها لقناة هلا حول الورشات التي تشرف على تنظيمها للأزواج الشابة :" هذه الدورات مهمة جدا في مجتمعنا العربي ، ففي عام 2019 كان لدينا 14371 عقد زواج ويقابله  4600 ملف طلاق ، وفي عام 2020 كان لدينا 12000 عقد زواج يقابله 14124 ملف طلاق ، نحن نتحدث هنا عن ارتفاع بنحو 32% في حالات الطلاق في المجتمع العربي . وهذه الدورات ستساهم في تحضير الأزواج لحياة زوجية صحيحة وسليمة . كما أننا نتحدث عن ثلثي النساء التي تم قتلهن في المجتمع العربي ملفاتهن كانت موجودة في مراكز الرفاه الاجتماعي والشرطة ، بمعنى أننا نتحدث عن أزمات لرجال ونساء يمرون في أزمات عائلية صعبة ، ونحن في الجمعية نناشد ونقدم أيدينا لمساعدة الرجل والمرأة لتحدي المجتمع ويتخطوا التحديات التي يمرون بها ، فلا يجوز أن نعطي آليات للمرأة مقابل أن الرجل لا يعرف هذه الآليات . أيضا نسبة الوعي عند الرجل قليلة جدا وغير موجودة في أنه بحاجة الى أن يعرف ما هي الحياة الزوجية لبناء عائلة صحية " .

" الحياة الزوجية تتعرض للكثير من التحديات مثل تدخل الأهل "
وعن تراجع الوازع المجتمعي والأخلاقي والديني في المجتمع العربي ، أكدت عرين نجم لقناة هلا :" نتحدث عن مبادئ كلها تغيرت ، عن عدم وجود أي رادع ، لا ديني ولا اجتماعي ، في أي بناء عائلة سعيدة صحيحة وعلاقة زوجة سليمة ، لم يعد هناك أي مبادئ يسير عليها الرجل والمرأة في المجتمع ، في ظل تحديات كثيرة موجودة في المجتمع . الحياة الزوجية تتعرض للكثير من التحديات مثل تدخل الأهل ، كما أن هناك الكثير من المواضيع يتعرض لها الرجل لا توضع على الطاولة ، لذا فلا يوجد رادع يعالج هذه المشاكل التي يعيشونها ، ولا ننكر أن الرجل في المجتمع العربي يتعرض للكثير من الضغط الاجتماعي ، حتى أن مبادئ الرجولة لدى الرجل تغيرت وأصبحت أصعب لأنها أصبحت تقاس بمدى نسبة اثبات وجودك بالعنف " .

" لا يوجد تعاون مع المركز والجمعيات لهذا لا يوجد نتائج إيجابية "
وعن دور الجمعيات النسوية في رفع الوعي بقضية قتل النساء في المجتمع العربي في البلاد ، قال عرين نجم لقناة هلا :" للأسف لا يوجد أي تحسن في ظل الارتفاع الكبير بملفات الطلاق ، فمثلا حيفا نسبة ملفات الطلاق فيها 60% ، الناصرة 33% ، بئر السبع 22% ، الطيبة 48% ، عكا 51% . في ظل حديثنا عن ارتفاع في هذه الملفات ، فنحن نرى أن الجمعيات وكل مراكز الرفاه الاجتماعي وكل حملات التوعية في ان يعيشوا حياة سليمة وصحية ، لا تأتي بنتيجة ايجابية ، لأنه لا يوجد تعاون كاف " .