logo

هل تتساقط الثلوج في المناطق الساحلية والمنخفضة بعد أيام ؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-01-2022 07:15:41 اخر تحديث: 18-10-2022 08:38:07

كثر الحديث في الساعات الأخيرة عن أن البلاد على موعد مع تساقط للثلوج في مناطق عديدة، خلال الأيام القريبة، وليس فقط في هضبة الجولان وقمم جبال الجليل الأعلى،


د. عبد الله خطبا - تصوير: موقع بانيت وصحيفة بانوراما

كما حدث في الأيام الأخيرة.
للاستفسار حول هذا الموضوع توجه مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما للدكتور عبد الله خطبا مدير مركز فضاء الناصرة الذي قال : " نحن أمام سلسلة منخفضات وكتل قطبية التي تساهم بانخفاض مستمر لدرجات الحرارة، وهذا يعني ان الظروف مهيأة لتساقط الثلوج ".
وتابع د. خطبا قائلا لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" مع استمرار تراجع درجات الحرارة، فان إمكانية حدوث مفاجأة كبيرة أمر ممكن، اذ أن عملية التبريد مُبشرة بالنسبة لتساقط الثلوج ".

" الأمر غير مؤكد "
وعن قصده بقوله " مفاجأة كبيرة "، اوضح د. خطبا قائلا :" يعني ان يكون انخفاض درجات الحرارة في المناطق الجبلية والساحلية، ووصول منخفض يحافظ على برودته نوعا ما مما قد يؤدي الى تشكل الثلوج على مرتفعات تعتبر منخفضة ".
وعن أي مرتفعات يقصد، قال د. خطبا: "ممكن ان نتحدث عن ارتفاع 400 متر. في عام 1992 كان هنالك وضع مشابه، اذ كانت كتل باردة وجاءت وراءها منخفضات فشهدنا الثلوج تتساقط في مناطق عديدة. الفارق هو بين درجة الى درجة ونصف، لكننا نحن بوضع شبيه لما حدث في تلك السنة، والامر وارد لكنه ليس مؤكد بعد ".


هل نشهد ثلوجا في مناطق المثلث والساحل أيضا هذه المرة ؟ تصوير: المنارة