logo

حنين اسماعيل من المغار : ‘هكذا يجب التعامل مع غيرة الأخوة‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-01-2022 15:13:44 اخر تحديث: 18-10-2022 08:39:11

قدمت المعالجة الزوجية الاسرية والمستشارة التربوية حنين عساقلة اسماعيل ابنة مدينة المغار والتي تسكن مع زوجها في قرية الرامة ، نصائح حول التعامل مع غيرة الاخوة ..

 
صور من حنين عساقله إسماعيل

وقالت حنين : طبيعي ان يسعى الانسان ان يكون في مركز الاهتمام، فهذه غريزة متأصلة بالبشرية، ويسعون الى تحقيقها بكل قوتهم، فعلينا ان لا ننفي هذا الشعور الطبيعي لدينا ولدى اولادنا.

1. في حال ان شعرتم ان هنالك تصرفات من احد اولادكم، نابعة من منطلق غيرة، علينا بالتروي وعدم توبيخ الولد الذي يبدي الغيرة،
وانما السماع له ومحاولة توضيح تصرفاتنا مع الولد الآخر ومعه.

2. اعطاء كل ابن/ابنة، حقها بالاهتمام به/بها بحسب ميوله/ا قدراته/ا، ورغبته/ا، حتى لا يشعر اي منهم، بأن الاخ او الاخت تحاول أخذ مكانه/مكانتها في العائلة.

3. تشجيع الاولاد لعمل مشترك، وفوزهم به يتعلق بمدى تعاونهم لتحقيق الهدف، اي تحفيزهم للنجاح المشترك بهدف تعزيز السلوك التعاوني.

4. عدم استخدام كلمات المقارنة بين الاخوة ، لان لكل شخص ،هنالك صفات يختلف بها عن الاخر، يتميز  بها، وله قدرات ووتيرة نمو ينفرد بها عن الاخرين.

5. اذا وجد نزاع بين الاخوة علينا سماع كل الاطراف، والبت بها منطقياً وعلينا كأهل ان لا ننقاد لمشاعرنا. فالتصرف الحكيم هو سيد الاحكام ومُعلم جيد لاولادنا .

6. تخصيص وقت من نصف ساعه الى ساعة يومية للجلوس مع كل أبن أو ابنة لأعطائهم مساحة شخصية للتحدث عن كل ما يضايقهم، يشغلهم، والاذان الصاغية لهم بدون وجود اخوتهم معهم، لتعزيز العلاقة بين الوالدين والابن/ الابنة.

وانهت حنين بالقول :" اولادنا هم نعمة الله فعلينا تدبيرها بحكمة وتروي، وعلاقة اولادنا بجودة عالية، هي الكنز الحقيقي لمستقبلهم ونموهم العاطفي بالشكل الصحيح" .