logo

شادي الصح يتحدث عن استخدام برامج تجسس متطورة على مواطنين إسرائيليين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-01-2022 18:51:28 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:39

قال مراقب الدولة ماتنياهو إنغلمان يوم الثلاثاء أنه سيحقق في مزاعم أن الشرطة استخدمت برامج تجسس متطورة على مواطنين إسرائيليين، بما في ذلك متظاهرين

معارضين لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وذلك بعد أن كشف تقرير صحفي عن القضية.
وقال مكتب مراقب الدولة إنه " منخرط منذ عدة أسابيع في مراجعة لاستخدام الشرطة لتكنولوجيا التجسس في أنشطتها.
كجزء من هذه المراجعة، ستتم مراجعة قضية شبهات استخدام الشرطة للبرامج التكنولوجية، بما في ذلك برنامج NSO، لاختراق الهواتف المحمولة للمواطنين.
هذا وكشف التحقيق الصحفي الذي اجرته صحيفة " كلكاليست " العبرية ، أنّ وحدة السايبر في الشرطة تستخدم مخترقي هواتف ، متسللين " هاكيريم " مقابل مبلغ من المال بهدف جمع معلومات استخباراتية .
والغريب بالامر حسب تقرير " كلكاليست " ان " هؤلاء لم يؤهّلوا ليعملوا في سلك الشرطة ولا يحملون تصريحا أمنيًا لممارسة مثل هذا العمل ولم يوقّعوا على تعهّد لحفظ الأسرار او على تعهد بعدم استغلال المعلومات السرية التي يحصلون عليها ومع ذلك فانّهم ينكشفون لمعلومات شخصية وسريّة " . بحسب ما ورد في التحقيق الصحفي.
***
من جانبها، أبرقت منظمات حقوق الإنسان، امس الثلاثاء، برسالة إلى الشرطة والمستشار القضائي للحكومة أفيحاي ماندلبليت، تطالب فيها بالوقف الفوري لاستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" ، بدعوى أن هذا يعد انتهاكًا خطيرًا لحقوق الأنسان.
يذكر أن الشرطة انكرت الاتهامات الموجهة لها وقالت، إنها "تعمل وفقا للقانون".
وللحديث حول هذه القضية وجوانبها القانونية وتداعياتها على حقوق الافراد في الدولة، استضافت قناة هلا المحامي والناشط السياسي شادي الصح...