logo

شركات الطيران تسابق الزمن لإعادة جدولة رحلات بسبب الجيل الخامس في أمريكا

تقرير رويترز
20-01-2022 13:26:35 اخر تحديث: 18-10-2022 08:45:39

ألغى عدد كبير من شركات الطيران العالمية رحلات إلى الولايات المتحدة أو غيّر طراز الطائرات المستخدمة في تلك الرحلات بسبب مخاوف من حدوث تداخل بين الإشارات

 القوية المنبعثة من نشر شبكة الجيل الخامس الجديدة وبين أنظمة الطائرات بينما قالت شركات طيران أمريكية إن نشر هذه الخدمات لم يكن له إلا تأثير بسيط على السفر الجوي.
شركات الطيران العالمية الكبرى سارعت لإعادة جدولة رحلاتها إلى الولايات المتحدة أو حتى إلغائها، قبيل نشر شبكة الجيل الخامس. ولم يهدئ إعلان شركتي اتصالات لاسلكية إرجاء تشغيل بعض الأبراج المخاوف المتعلقة بتداخل الإشارات وسلامة الطيران.

ووافقت شركتا آيه.تي. اند تي وفرايزون على تأجيل تشغيل بعض أبراج الاتصالات اللاسلكية الجديدة قرب مطارات رئيسية مع تشغيلهما خدمة الجيل الخامس سي-باند الجديدة.

وألغى عدد كبير من شركات الطيران العالمية رحلات إلى الولايات المتحدة أو غيّر طراز الطائرات المستخدمة في تلك الرحلات بسبب مخاوف من حدوث تداخل بين الإشارات القوية المنبعثة من نشر شبكة الجيل الخامس، التي بدأت يوم الأربعاء، وبين أنظمة الطائرات.

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها أصدرت موافقات جديدة للسماح بعمليات هبوط لطائرات بوينج وإيرباص مرتبطة بالطقس السيء وعدم وضوح الرؤية.

لكن الإدارة حذرت من أنه بالرغم من تلك الموافقات "فقد تتأثر رحلات في بعض المطارات". وقالت يونايتد إيرلاينز إنها تتوقع "حالات تعطل قليلة في بعض المطارات".

وانتقدت طيران الإمارات، وهي أكبر شركة طيران دولية لنقل الركاب في العالم وأكبر مشغل للطائرة بوينج 777، "الرسائل المتباينة" معلنة تعليق رحلاتها إلى تسع وجهات أمريكية.

وقال رئيس الشركة تيم كلارك إن حوالي 32 ألف مسافر على رحلات طيران الإمارات "سيكونون منزعجين تماما بسبب إلغاء الرحلات" خلال الأيام الثلاثة التالية.

وعبر عن غضبه مما وصفها بإحدى أكثر الوقائع "إهمالا وانعداما للمسؤولية" التي شهدها في مسيرته المهنية، مشيرا إلى أن الرسالة المتعلقة بالمخاطر وصلت "في مرحلة متأخرة جدا".

لكن شركات طيران أمريكية قالت إن نشر خدمات الجيل الخامس الجديدة أسفر عن تأثير بسيط فقط على السفر الجوي .

وقالت أمريكان إيرلاينز إنها شهدت "تأثيرا عملياتيا ضئيلا" يشمل بعض حالات التأجيل وأربع حالات إلغاء نتيجة لنشر هذه الخدمات.