logo

المعطيات تكشف : 68 % من تمثيل المجتمع العربي في خدمات الدولة هو في جهاز الصحة

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-01-2022 11:24:28 اخر تحديث: 18-10-2022 08:41:11

أجرت اللجنة البرلمانية الخاصة لشؤون المجتمع العربي جلسة ، يوم الاربعاء ، تمحورت حول قرار الحكومة في التمثيل الملائم للمجتمع العربي بما في ذلك المجتمع الدرزي

 
تصوير  : الكنيست - نوعم موشكويتش - صورة من الأرشيف

والشركسي في خدمات الدولة . 
واتضح خلال الجلسة بانّه طرأ ارتفاع في التمثيل العربي بسلك خدمات الدولة ولكن ينحصر هذا التمثيل في الأساس في جهاز الصحة . 

عضو الكنيست غيداء ريناوي زعبي قالت خلال الجلسة : " دمج أبناء المجتمع العربي ، الدرزي والشركسي في الخدمات العامة ، سيجلب فائدة جمّة لكل المجتمع الإسرائيلي بشكل عام وللمجتمع العربي بشكل خاص . اللجنة تطلب من ممثلية خدمات الدولة العمل على تحسين وضع التمثيل الملائم للمجتمع العربي في المستويات العليا في خدمات الدولة .
 يجب وضع أهداف جديدة في قرار الحكومة الجديد ، من ناحية الكم والجودة ، ويجب فحص خطوات التجنيد والعوائق التي ترافقها في المناقصات المعيّنة وفي المناقصات العامة .  وبالنسبة للعائق الجغرافي ، يجب العمل على إزالة هذا العائق من خلال قرار حكومي جديد ويجب العمل على تنفيذ قرار الحكومة وزيادة التمثيل العربي في خدمات الدولة " .

68% تمثيل في جهاز الصحة ،  32% في المكاتب الحكومية
وقالت ايات رحال مديرة فرع التنوع الصناعي في ممثلية خدمات الدولة  : بالنسبة لتمثيل المجتمع العربي في خدمات الدولة فان هناك ارتفاع في تمثيل المجتمع العربي من سنة الى أخرى .
هناك رتفاع 3.1 % من سنة 2016 لسنة 2020 ، 44% نساء مقابل 56 % رجال عرب في خدمات الدولة  . ‏
68% تمثيل في جهاز الصحة ،  32% في المكاتب الحكومية .
في القدس الشرقية تسجل لحضور المؤتمر الخاص بنا 500 شاب وشابة وجميعهم يريدون الوصول الى خدمات الدولة ، وهذا يدل على ثقة ونحن نريد أيضا رؤية ممثلين من المجتمع البدوي " .


" الارتفاع هو فقط في جهاز الصحة "
وقالت المحامية مريم كبها من ممثلية مساواة فرص العمل : " ممثل خدمات الدولة بروفيسور هرشكوفيتس أثبت أن الموضوع مهم جدا بالنسبة له ولكن من المهم جدا ان ننتبه للمعطيات التالية :  اذا قمنا بحذف موظفي جهاز الصحة من المعطيات فاننا نبقى مع أقل من 4 % تمثيل في خدمات الدولة ، الارتفاع هو فقط في جهاز الصحة 74 %  وفي الخدمات الحكومية ليس هناك تمثيل كاف للمجتمع العربي ، ففي 14 % من المكاتب الحكومية ليس هناك أي تمثيل للمجتمع العربي  ".