logo

تصاعد المخاوف على جزيرة تونجا بعد موجات تسونامي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-01-2022 13:29:13 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:31

تبذل دول بالمحيط الهادي ومنظمات إنسانية جهودا لإجراء اتصالات مع جزيرة تونجا بعد أن تسببت موجات مد بحري عاتية (تسونامي) ناجمة عن ثوران بركاني هائل في

قطع اتصالات الهاتف والإنترنت مما أثار المخاوف بشأن الوضع على الجزيرة الصغيرة.
والتقطت الأقمار الصناعية صورا لثوران البركان تحت الماء قبالة تونجا حيث تسبب الانفجار في تصاعد أعمدة الدخان على ارتفاع حوالي 12 ميلا فوق مستوى سطح البحر.
وتعطلت خطوط الإنترنت والهاتف في تونجا مساء يوم السبت، مما ترك سكان الجزيرة البالغ عددهم 105 آلاف دون أي وسيلة اتصال فعليا.
وقالت جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا التي تقع على بعد 2383 كيلومترا من تونجا إنه لم ترد أنباء رسمية عن وقوع إصابات أو وفيات في تونجا حتى الآن لكن الاتصالات مع الجزيرة لا تزال محدودة حيث أدى ثوران البركان إلى قطع الإنترنت وخطوط الهاتف عن الدولة بأكملها.
وقال مكتب المحيط الهادي للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في سوفا في فيجي إنه يراقب الوضع لكن ليس لديه أي معلومات بشأن حجم الأضرار أو الضحايا.
وثار البركان على نحو متكرر خلال العقود القليلة الماضية لكن ثورانه أمس السبت كان مدويا للغاية لدرجة أن السكان في مناطق من فيجي ونيوزيلندا البعيدتين قالوا إنهم سمعوا ذلك.
وأدت الانفجارات الناجمة عن ثوران البركان إلى تحذيرات من حدوث تسونامي عبر المحيط الهادي حيث طالبت الولايات المتحدة واليابان الناس على السواحل على المحيط الهادي بالابتعاد عن الشواطئ. كما أصدرت أستراليا ونيوزيلندا تحذيرات من حدوث تسونامي.