logo

قاضي العليا المتقاعد براك يتدّخل لدى ماندلبليت : ‘ نتنياهو كان من اكثر المدافعين عن الجهاز القضائي ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-01-2022 06:43:08 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:31

أوضح رئيس محكمة العدل العليا السابق أهارون باراك ، يوم السبت ، بأن زعيم المعارضة ورئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو ، قد طلب منه التحدث مع المستشار ،


القضائي للحكومة أفيحاي ماندلبليت حول إمكانية التوصل إلى صفقة ادعاء في التهم المنسوبة لنتنياهو .

وقال رئيس المحكمة العليا السابق القاضي المتقاعد أهرون براك ، أنّ " الهدف الجماهيري بما يتعلق بقضية نتنياهو هو التوقيع على  صفقة ادعاء " ، ولكنه أضاف بانه " ممنوع التنازل عن بند " وصمة العار " اذ يجب على المحكمة ابعاد نتنياهو عن الحياة السياسة لوقت محدد " ، حسب رأي القاضي المتقاعد براك ، الذي أضاف بانّ " الهدف الجماهيري يتغلب على الاستمرار باجراء جلسات المحاكمة " .

" نتنياهو أعطى الكثير لدولة إسرائيل "
وأكد براك خلال حديث له لموقع واينت العبري ان " نتنياهو أعطى الكثير لدولة إسرائيل " ، وقال : " عندما توجه الي بشكل شخصي لم أبق لا مبال ، يجب منع الشرخ بين أبناء الشعب الواحد ، نتنياهو كان من أكثر المدافعين عن السلطة القضائية " .

" لم أستطع أن أبقى غير مبال حيال الأمر "
هذا وبما يتعلق بتفاصيل صفقة الادعاء فقد قال براك بانه " غير ملم بالتفاصيل ولكنه يؤيد موقف المستشار القضائي للحكومة ، أفيحاي مندلبليت " .
 
وأكّد براك أنّه تلقى في الأشهر الأخيرة توجهات من مسؤولين في الليكود الذين طلبوا منه التحدث مع المستشار القضائي للحكومة بهذا الخصوص ، وقال : " فقط بعد ان تأكدت بان التوجه جاء من نتنياهو بشكل شخصي لم أستطع أن أبقى غير مبال حيال الأمر " .
يذكر أن نتنياهو معني بعقد صفقة ادعاء ولكنه يريد ان تتم الصفقة بدون بند " وصمة عار "  .

ووفقًا لتقارير اخبارية عبرية ، خلال عطلة نهاية الأسبوع ، فإن المحادثات حول صفقة ادعاء محتملة في محاكمة رئيس الوزراء السابق قد حققت تقدمًا كبيرًا ، ويُرجح محللون سياسيون بأن رئيس المعارضة  الإسرائيلي سيوقع مثل هذه الصفقة في غضون أيام.


 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)