logo

القمر الصناعي النصراوي الأول | الطالبة مريم فاهوم : ‘صنعنا تاريخا بأيدي طلاب ثانوية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-01-2022 18:16:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:31

احتفلت مدينة الناصرة ، يوم الخميس الفائت، باطلاق أول قمر صناعي نصراوي إلى الفضاء من الولايات المتحدة الامريكية. وتقول الطالبة مريم فاهوم المشاركة في مشروع

اطلاق القمر الصناعي، خلال حديثها لقناة هلا: "انا فخورة جدا بأننا استطعنا اطلاق القمر الاصطناعي الخاص بنا، ولو جاء احدهم قبل 3 سنوات وقال لي ستكونين جزءا من مشروع اطلاق قمر اصطناعي من الناصرة فما كنت مصدقة له، لكنني انا الآن جزء من هذا الحدث التاريخي وشاهدنا بالبث المباشر عملية اطلاق القمر الصناعي النصراوي".

"على مدار 3 سنوات من اجل اطلاق هذا القمر الاصطناعي"
وحول العمل والتجهيزات لاطلاق القمر الاصطناعي الاول من الناصرة، قالت الطالبة مريم: "بدأ العمل على المشروع منذ عام 2018، وكنا في بداية المشروع 30 طالبا و3 معلمين، بعد ذلك تقلصنا لإلى 15 طالبا فقط. عملنا على مدار 3 سنوات من اجل اطلاق هذا القمر الاصطناعي".

"من خلال هذا المشروع تعلمنا الكثير مما كنا نجهله عن هذا العالم الخارجي الفسيح"
وحول سبب مشاركتها في المشروع، تقول الطالبة مريم لقناة هلا: "منذ صغري كان لدي شغف وحب استطلاع لمعرفة هذا العالم الخارجي ألا وهو الفضاء، لكن من خلال هذا المشروع تعلمنا الكثير مما كنا نجهله عن هذا العالم الخارجي الفسيح".

"الكلمات تعجز عن الوصف"
واختتمت الطالبة مريم حديثها لقناة هلا بالقول: "لقد حققنا تاريخا يسجل بإسم الناصرة، فهو أول قمر صناعي عربي نصراوي صنع وصمم بأيدي طلاب ثانوية عرب ، فالكلمات تعجز عن الوصف".
جدير بالذكر أن هذا القمر الصناعي النصراوي ، هو واحد من بين 8 أقمار اصطناعية تم صناعتها وتصميمها في البلاد ، تم اطلاقها اول امس الخميس، إلى الفضاء الخارجي من الولايات المتحدة الامريكية.