logo

قتلى وجرحى بأحداث كازاخستان - اعلان حالة الطوارئ

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-01-2022 19:40:52 اخر تحديث: 18-10-2022 08:31:29

ذكرت وكالة سبوتنيك للأنباء، اليوم الأربعاء، نقلا عن وزارة الداخلية في كازاخستان، أن ثمانية من أفراد الشرطة والحرس الوطني قتلوا وأصيب 317 خلال الاضطرابات في عدة


(Photo by Abduaziz MADYAROV / AFP) (Photo by ABDUAZIZ MADYAROV/AFP via Getty Images)

مناطق بالبلاد.
وقال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، في وقت سابق، إنه تولى رئاسة مجلس الأمن ووعد بالعمل “بأقصى درجات الصرامة” وسط أسوأ اضطرابات تشهدها الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى منذ أكثر من عقد.
وكانت خدمة الإنترنت وشبكة الهواتف النقالة مقطوعتين، الأربعاء، في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة. وامتدّت حركة الاحتجاج التي بدأت، الأحد، بعد زيادة في أسعار الغاز الطبيعي المسال في مدينة جاناوزن بغرب البلاد، إلى ألماتي العاصمة الاقتصادية وكبرى مدن البلاد، ليل الثلاثاء الأربعاء.

"
من واجبي حماية أمن مواطنينا وسلامتهم "
وقال الرئيس قاسم جومارت توكاييف باللغة الروسية على التلفزيون الكازاخستاني، “كرئيس، من واجبي حماية أمن مواطنينا وسلامتهم، وأن أقلق على سلامة أراضي كازاخستان”، مضيفا أن لديه نية “التصرف بحزم قدر الإمكان”.
وصرّح أن هذه الاضطرابات أدت إلى “هجمات ضخمة على قوات الأمن” التي سقط في صفوفها قتلى وجرحى، مضيفا أن “مجموعات من عناصر إجرامية تضرب جنودنا وتهينهم، وتسحلهم عراةً في الشوارع وتعتدي على النساء وتنهب المتاجر”.
فرّقت الشرطة نحو خمسة آلاف متظاهر بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع في الماتي ليل الثلاثاء الأربعاء، وفق ما أفاد صحافيون. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة مثل “لتستقل الحكومة” و”ليرحل الرجل العجوز”، في إشارة إلى الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف.
وبعد ظهر الأربعاء، اقتحم عدة آلاف من المتظاهرين مبنى إدارة المدينة وتمكنوا من الدخول على الرغم من إطلاق الشرطة قنابل صوتية والغاز المسيل للدموع.


(Photo by Abduaziz MADYAROV / AFP) (Photo by ABDUAZIZ MADYAROV/AFP via Getty Images)


(Photo by Abduaziz MADYAROV / AFP) (Photo by ABDUAZIZ MADYAROV/AFP via Getty Images)