بلدان
فئات

30.01.2025

°
10:26
الجيش الاسرائيلي يتسلّم المجندة المختطفة أغام بيرغر
10:06
فيديو يوثق لحظة خروج الجندية بين المسلحين في جباليا .. تُلوّح بيدها وتبتسم
10:03
في هذه الأثناء: المختطفة أغام برغر تخرج من وسط الركام بين مسلحين في مخيم جباليا
09:54
الشرطة وجهاز الأمن العام ‘الشاباك‘ : ‘وحدة المستعربين تمكنت من احباط عملية في منطقة القدس‘
09:47
بدء عملية اطلاق سراح المختطفة اغام برغر - الصليب الأحمر في الطريق اليها
09:47
القضاة يوافقون على طلب نتنياهو الغاء جلسات الاستماع لشهادته الاسبوع المقبل بسبب سفره للقاء ترامب
09:32
فيديو : الجهاد الإسلامي تنشر توثيقا للمختطفيْن أربيل وموزيس يتعانقان قبل اطلاق سراحهما
09:26
الشرطة تداهم ناد للقمار في نوف هجليل وتقتاد عددا من الأشخاص للتحقيق
09:09
إسرائيل تطالب حماس بمعلومات حول عائلة بيباس
09:07
لجنة المتابعة تعقد مؤتمرا صحفيا في الناصرة : ‘سنتخذ مسارا قضائيا وآخر شعبيا ضد قرار حظر لجان إفشاء السلام‘
08:43
تنظيم دورة بمشاركة رجال ونساء من كفر قرع للجهوزية لحالات الطوارئ
08:28
د. حسام عازم والمحامي سعيد حاج يحيى يتحدثان عن تفاقم الجريمة في المجتمع العربي
08:20
بلدية الناصرة تعقد جلستين وتصادق على عدد من البنود بالاجماع
07:16
فاجعة في طمرة : مصرع الشاب بلال زيداني بحادث انقلاب سيارة في حيفا
07:15
حالة الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
06:31
في ظل التحديات التي تواجه المجتمع العربي .. انطلاق مبادرة ‘هارموني‘ للتواصل بين الكفاءات العربية وتعزيز الثروة الاجتماعية
06:26
ترقب عملية تبادل ثالثة اليوم : اطلاق سراح 3 مختطفين إسرائيليين مقابل الإفراج عن 110 أسرى فلسطينيين
06:08
اصطدام طائرة ركاب مع مروحية عسكرية قرب مطار ريغان في واشنطن وسط تقارير أولية عن ضحايا
23:32
الحادث المروع في حيفا : إقرار وفاة أحد المصابيْن من طمرة بعد فشل محاولات الإنعاش
23:04
وزارة الصحة الفلسطينية: ‘ارتفاع عدد الشهداء جراء القصف الاسرائيلي على طمون الى 10‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.07
جنيه مصري 0.07
ج. استرليني 4.47
فرنك سويسري 3.97
كيتر سويدي 0.33
يورو 3.74
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.32
كيتر دنماركي 0.5
دولار كندي 2.49
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.32
دولار امريكي 3.6
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2025-01-30
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.62
دينار أردني / شيكل 5.14
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.78
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2025-01-30
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مقال : فلسفة التاريخ في التفاعلات الرمزية للعلاقات الاجتماعية

بقلم : إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
01-01-2023 08:45:14 اخر تحديث: 06-01-2023 07:28:00

توظيفُ فلسفةِ التاريخ في التفاعلات الرمزية للعلاقات الاجتماعية يُعْتَبَر مُحاولةً لتفسيرِ مَصَادِر المعرفة ، وتَتَبُّعِ آثارها في الأساسِ الأخلاقي للمُجتمع ، والقواعدِ الوجودية للغة ،

ة
إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن - صورة شخصية

والجُذورِ العميقة للثقافة . وإذا كانَ الوُجودُ يَسْبِق المَاهِيَّةَ ، فإنَّ التاريخَ يَسْبِق الحضارةَ ، وهذا يَعْني ضَرورةَ توليدِ آلِيَّات معرفية لتفكيك تفاصيل وُجود التاريخ في ماهيَّة الحضارة ، ويُوضِّح أهميةَ تَكوين أدوات نَقْدِيَّة للتنقيب عن مَواضع الاتِّصَال والانفصال في التاريخِ والحضارةِ معًا. وإذا كانت العلاقاتُ بين العناصر أهَمَّ مِن العناصر ذاتها ، فإنَّ مصادرَ المعرفة أهَمُّ مِن المعرفة نَفْسِها، لأنَّ المَصَادِر هي المَنَابِع ، ومَنْبَعُ المعرفةِ هو أصْلُها الذي يُحدِّد طَبِيعَتَهَا الحياتية ومَسَارَهَا الوجودي . وتأثيرُ العلاقات الاجتماعية لا يَكْمُن في المَظهرِ الخارجي ، أو الحركةِ الوهميَّة النابعة مِن الوَعْي الزائف ، وإنَّما يَكمُن في الرُّمُوز التي تَحملها العلاقات الاجتماعية ، وهذه الرُّمُوزُ هي الحاضنةُ الشرعية للمعايير الفكرية دائمة التفاعل ، والقُوَّةُ المُحَرِّكَةُ لفلسفة التاريخ كَإرثٍ ثقافي وتُراثٍ حضاري . وكما أنَّ فلسفة التاريخ لا تَنفصل عن إرادة المعرفة ، كذلك سُلطة الوَعْي لا تَنفصل عن إرادة السَّيطرة . وهذه السَّيطرةُ لا تَعْني تأسيسَ العلاقاتِ الاجتماعية على القَهْرِ واستغلالِ نِقَاط ضَعْف الآخَرين ، وإنَّما تَعْني التَّحَكُّمَ بمسارات الوَعْي في الواقع المُعاش مِن أجل الكشف عن الحقائق الكامنة في بُنية الفِعل الاجتماعي ، بِوَصْفِه الطريقَ الفِكري إلى تحليلِ الدَّلالات الذهنية ، وتأويلِ السُّلوكياتِ الواقعية ، مِن أجل تَوظيفِ الغرائزِ والرَّغَبَاتِ في كِيَان الإنسان وكَينونته _ دَليلًا ودَلالةً ومَدلولًا _ ، للمُحافظة على اتِّزَانه وتَوَازنه ، ولَيس لتحويله إلى ذِئب لأخيه الإنسان .

فلسفةُ التاريخِ تُمثِّل مرحلةً عابرةً للزمانِ والمكانِ ، وتُؤَسِّس لمعرفة جديدة بِهُوِيَّةِ الإنسان الوجودية ، وسُلطةِ المُجتمع العقلانية ، التي تُعاد صِياغتها باستمرار كَي تتلاءمَ معَ إفرازاتِ العَقْل الجَمْعي ، وتنسجمَ معَ المصالح الفردية والجماعية . والإنسانُ عِندما يُوظِّف فلسفةَ التاريخ لفهمِ عناصر هُوِيَّتِه ، واستيعابِ مُكَوِّنَات سُلطة المُجتمع المُحيطة به مِن كُلِّ الجوانب، فإنَّه سَيَغْدُو إنسانًا جديدًا ، قادرًا على تجديد إنسانيته باستمرار، لَيس بمعنى تغيير جِلْدِه ومبادئه، ولكن بمعنى تحويل أنساق حياته إلى آلِيَّة للتفكير الإبداعي، ولَيس الاستهلاك المادي ، وتحويل الظواهر الثقافية إلى سِيَاسَات اجتماعية فَعَّالة ، تُسَاهِم في تكوين هَيكل مَعرفي تنظيمي للوظائفِ الدَّلالية للغة، والأحلامِ المَكبوتة للإنسان، والتأثيراتِ الظاهرية للآلَةِ. وعمليةُ التنظيم لَيْسَتْ دفنًا للنار تحت الرماد ، وإنَّما هي خُطوة أُولَى لتجميع الأضداد والتناقضات ، ثُمَّ صَهْرها في بَوتقة الوَعْي الخَلاصِيِّ لصناعة منظومة مَعرفية وُجودية منطقية مُتماسكة ، تُفَجِّر الطاقةَ الرمزية في اللغة ، وتُحَرِّر أحلامَ الإنسان مِن المَأزق الوجودي ، وتَمنع سَيطرةَ الآلَة الميكانيكية على الشُّعور الإنساني .

اللغةُ _ إنسانيًّا وشُعوريًّا ورمزيًّا وزمنيًّا وحضاريًّا _ هي التلخيصُ الفلسفي للوجود ، والوُجودُ هو الامتحانُ الحقيقي للفِعْلِ والوَعْيِ معًا، والفِعْلُ الاجتماعي مُعَلَّقٌ بشرط الوَعْي الخَلاصِيِّ ، وإذا وَقَعَ الشَّرْطُ وَقَعَ المَشروطُ، أي إنَّ الوَعْي الخَلاصِيَّ إذا تَكَرَّسَ على أرض الواقع كخريطة طريق لإنقاذ الإنسانِ والمُجتمعِ ، فإنَّ الفِعْل الاجتماعي سَيَتَكَرَّس في المَجَالَيْن الرَّمزي والحِسِّي كَمَنظور للحَيَاة بِكُلِّ تفاصيلها . والفِعْلُ تابعٌ للوَعْي ، وهذه التَّبَعِيَّةُ لَيْسَتْ علاقةً زَمنيةً فَحَسْب، بَلْ هي أيضًا صِيغةٌ عقلانية لِضَمَانِ التماسكِ الداخلي في البناء الاجتماعي، وربطِ الشكل الخارجي بهوامش المُجتمع ، مِن أجل نقلها إلى المَركز ، بحيث يُصبح المُجتمعُ الإنسانيُّ حُلْمًا جماعيًّا يتشارك الأفرادُ في صِياغته ، ولَيس كابوسًا يُطَارِد الأفرادَ فَيَهْرُبُون مِنه . وهذا مِن شَأنه تحقيق التكامل بين البُنية والهُوية ، وتفعيل الانسجام بين الرمزية والماهيَّة ، فيُصبح الإنسانُ قادرًا على التعبيرِ عن أحلامه بلا كَبْت ولا خَوْف، ويُصبح المُجتمعُ قادرًا على تحويل البيئة المَحصورة بين الأضدادِ والمصالحِ المُتَضَارِبَةِ ، والمُحَاصَرَةِ بالوَعْي الزائف ، إلى نظام معرفي ديناميكي ، يُعيد رُوحَ التاريخ إلى جسد الحضارة ، فيتخلَّص التاريخُ مِن ثُنائية ( الضَّحِيَّة / الجَلَّاد ) ، وتتخلَّص الحضارةُ مِن ثُنائية ( الغنيمة / الرَّهينة ) .


panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك